13 أغسطس 2026 12:31 مساء | آخر تحديث: 13 أغسطس 14:13 2026
الخلاصةدراسة بجامعة نيوكاسل: كوب عصير طبيعي يومياً مع زيادة الفواكه والخضراوات يخفض الاكتئاب ويحسن المزاج دون آثار سلبية
كشفت دراسة بريطانية حديثة أجرتها جامعة نيوكاسل البريطانية، عن أن إضافة كوب يومي من عصير الفاكهة الطبيعي إلى النظام الغذائي، بالتزامن مع زيادة تناول الخضراوات والفواكه، ترتبط بانخفاض درجات الاكتئاب وتحسن الحالة المزاجية. شملت التجربة 42 بالغاً كانوا يتناولون حصتين أو أقل يومياً من الفاكهة والخضراوات، حيث جرى توزيعهم عشوائياً على ثلاث مجموعات، الأولى واصلت نظامها الغذائي المعتاد، والثانية تلقت دعماً لزيادة استهلاك الفاكهة والخضراوات إلى خمس حصص يومياً.
وبعد 4 أسابيع، أظهرت النتائج أن المجموعة التي تناولت العصير سجلت انخفاضاً ذا دلالة إحصائية في درجات الاكتئاب مقارنة بالمجموعات الأخرى، وذلك دون رصد أي آثار صحية سلبية رغم محتوى العصير من السكر.
وأكد الباحثون أن هذه التغييرات الغذائية البسيطة ومنخفضة الكلفة تمثل حلولاً واعدة ومساعدة لدعم الصحة النفسية وتجاوز عقبات الالتزام بالنظام الغذائي الصحي.