أخبار محلية

وزير الصحة يدشن المرحلة الثانية من مشروع القسائم الصحية ويؤكد أهمية توسيع التغطية التأمينية المجتمعية وتحسين خدمات الأمومة

عدن الغد- أخبار عدن 22/06/2026 15:58 230 مشاهدة
وزير الصحة يدشن المرحلة الثانية من مشروع القسائم الصحية ويؤكد أهمية توسيع التغطية التأمينية المجتمعية وتحسين خدمات الأمومة

دشن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن مشروع القسائم الصحية ضمن المرحلة الثانية من برنامج المرونة الصحية المتكاملة الذي تنفذه مؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية بتمويل من الحكومة الألمانية عبر بنك التنمية الألماني (KfW) في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز خدمات الصحة الإنجابية وتحسين وصول النساء إلى الرعاية الصحية ذات الجودة

وخلال فعالية التدشين التي شهدت تكريم عدد من المرافق الصحية والجهات الاعتبارية الداعمة سلّم وزير الصحة عدداً من القسائم الصحية للأمهات الحوامل المستفيدات من المشروع بما يعكس انطلاق المرحلة الجديدة من البرنامج الهادف إلى توسيع مظلة الاستفادة من خدمات الرعاية الصحية

وأكد الدكتور بحيبح في كلمة له، أن مشروع القسائم الصحية يمثل نموذجاً ناجحاً للتغطية التأمينية المجتمعية وتجربة رائدة تستحق الإشادة والتوسع فيها لما أحدثته من أثر ملموس في تحسين فرص حصول النساء على خدمات الرعاية الصحية والإسهام في خفض معدلات وفيات الأمهات والمواليد والارتقاء بجودة الخدمات الصحية المقدمة

ودعا إلى استلهام هذه التجربة والبناء عليها في تطوير آليات الدعم الإيجابي للقطاع الصحي ...مشيراً إلى أن المؤشرات والأرقام الخاصة بالمشروع تعكس جودة الخدمات المقدمة وأثرها المباشر على صحة الأمهات والمواليد

وأشاد وزير الصحة بالشراكة الفاعلة مع مؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية واصفاً إياها بالنموذج الإيجابي في التعاون مع وزارة الصحة مؤكداً أهمية استمرار الاستثمار في البنية التحتية للمرافق الصحية وخلق بيئة تنافسية بين المرافق المستفيدة بما يسهم في تحسين مستوى الأداء وجودة الخدمات

وشدد على ضرورة توجيه التدخلات المستقبلية نحو المناطق الطرفية والأكثر احتياجاً ومنح الأولوية لأرخبيل سقطرى بما يضمن وصول الخدمات الصحية إلى الفئات الأكثر احتياجاً

من جانبه استعرض المدير التنفيذي لمؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية الدكتور أشرف بدر أبرز تدخلات المؤسسة في القطاع الصحي وما حققته من نتائج إلى جانب رؤيتها المستقبلية المتوافقة مع خطط وزارة الصحة واحتياجاتها

وأوضح أن المؤسسة تسعى إلى تسهيل وصول النساء إلى مرافق الخدمات الصحية وتمكين تلك المرافق من تقديم خدمات ذات جودة عالية وتطبيق منهجية الدعم المبني على النتائج إلى جانب تعزيز بناء القدرات من خلال تأهيل وتدريب القابلات ..لافتاً إلى أن برنامج القسائم الصحية يعد من أكثر البرامج تأثيراً على المجتمع والقطاع الصحي لما يحققه من تحسين في فرص الحصول على الخدمات الصحية للأمهات والمواليد

حضر فعالية التدشين وكيل وزارة الصحة لقطاع التخطيط والتنمية الصحية الدكتور أحمد الكمال، والوكيل المساعد لقطاع السكان الدكتور عبدالرقيب الحيدري والوكيل المساعد لوزارة الصحة الدكتورة إشراق السباعي

ومديري مكتبي الصحة العامة والسكان بمحافظتي عدن الدكتور طارق الشعبي ولحج الدكتور خالد جابر ومدير عام المنظمات بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عصام وادي وعميد كلية التمريض الدكتورة رجاء عبده أحمد سالم وعميد معهد الدكتور أمين ناشر العالي للعلوم الصحية الدكتور جمال أمذيب وعدد من القيادات الصحية