الاثنين 22 يونيو 2026 17:13:50
سجلت شحنات النفط الخام الإيرانية المارة علناً عبر مضيق هرمز قفزة ملحوظة لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ بدء الحرب، وجاء هذا التحول تزامناً مع تسارع وتيرة حركة الملاحة البحرية في المنطقة، وفي وقت تسعى فيه طهران وواشنطن جاهدتين عبر تكثيف الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق سلام دائم ينهي الصراع.
وكشفت بيانات تتبع السفن التي نقلتها وكالة رويترز عن شحن نحو 6 ملايين برميل من الخام الإيراني على متن ثلاث ناقلات خاضعة لقائمة العقوبات الأمريكية، وهي "إلفا" و"فيرجو" و"فيجور"، حيث عبرت هذه الناقلات الممر المائي الحيوي في وقت مبكر متجهة نحو الوجهة المحددة لها في سنغافورة.
وكانت السفن الإيرانية الثلاث قد بدأت رحلتها من جزيرة "خارك"، التي تحتضن المحطة الرئيسية لتصدير النفط للدولة العضو في منظمة أوبك، لتنضم هذه الإمدادات الجديدة إلى صادرات جرى نقلها مؤخراً بلغت قرابة 20 مليون برميل شُحنت من ميناء "تشاباهار" المطل على بحر عمان.