الخميس 25 يونيو 2026 12:31:41
أعلنت وكالة الطاقة الدولية عن تمكن دولة الإمارات العربية المتحدة من استرداد صادراتها النفطية لتصل إلى ما يقارب 85% من حجم تدفقاتها المسجلة قبيل بدء العمليات العسكرية، مستفيدة في ذلك من منظومتها المتطورة التي تضم خطوط أنابيب حديثة، ومستودعات تخزين استراتيجية، إلى جانب اعتماد ممرات شحن بديلة.
وذكرت الوكالة عبر تقريرها الدوري أن حجم شحنات النفط الإماراتية الموجهة للأسواق العالمية صعد إلى 4.3 مليون برميل بشكل يومي، وذلك بالمقارنة مع مستوى 1.9 مليون برميل يومياً المرصود في مارس المنصرم، والذي أعقب تفجر النزاع المسلح بوقت قصير.
ولفتت المادة التحريرية للتقرير إلى ارتكاز الدولة بشكل أساسي على تفعيل خط الأنابيب الاستراتيجي المتجه نحو ميناء الفجيرة، وهو المسار الذي يتيح نقل الخام وتصديره بعيداً عن مضيق هرمز، فضلاً عن تعظيم الاستفادة من منشأة "مندوس" للتخزين الجوفي، والتي تمتلك قدرة استيعابية ضخمة تتسع لنحو 42 مليون برميل.