إقتصاد

إم إس سي آي تبقي كوريا سوقاً ناشئة وتهدد بخفض تصنيف إندونيسيا

المشهد العربي 28/06/2026 21:28 241 مشاهدة
إم إس سي آي تبقي كوريا سوقاً ناشئة وتهدد بخفض تصنيف إندونيسيا

الأحد 28 يونيو 2026 21:26:52

قررت شركة "إم إس سي آي" العالمية لمؤشرات الأسهم الإبقاء على تصنيف كوريا الجنوبية ضمن فئة "الأسواق الناشئة" خلال مراجعتها الدورية الأخيرة، وأرجعت الشركة هذا القرار إلى استمرار القيود الهيكلية التي تعيق تقدم السوق الكورية، وفي الوقت نفسه، اختارت الشركة تمديد فترة مراجعة الوضع الاستثماري لإندونيسيا، مع توجيه تحذيرات صريحة من إمكانية تقليص تصنيفها مستقبلاً إلى "سوق مبتدئة".

وصدمت هذه الخطوة تطلعات سيول التي كانت تأمل في الانضمام إلى قائمة المراقبة الممهدة للوصول إلى مصاف الأسواق المتقدمة، وأشارت "إم إس سي آي" إلى أن العقبة الأساسية أمام الترقية تتمثل في صعوبة تحويل العملة المحلية (الوون) في أسواق الصرف الخارجية، إلى جانب تعقيدات نظام تحديد الهوية المفروض على المستثمرين، والقيود المرتبطة بالتحويلات العينية.

وعلى الجانب الآخر، أرجأت المؤسسة العالمية حسم ملف إندونيسيا إلى شهر نوفمبر المقبل، ملوحة باحتمالية خفض تصنيفها الائتماني والاستثماري إذا لم تشهد الفترة المقبلة إصلاحات جوهرية تدعم سهولة تدفق الاستثمارات والوصول إلى الأسواق، وبناءً على ذلك، تعهد المنظم المالي في جاكرتا بالعمل على توضيح وتسهيل فهم الإصلاحات الجارية للمجتمع الاستثماري الدولي لتفادي هذا الإجراء.