أخبار محلية

فصيلة دم B تزيد خطر السكري بنسبة 28%

المنتصف نت- المنتصف نت 28/06/2026 01:34 351 مشاهدة
فصيلة دم B تزيد خطر السكري بنسبة 28%

كشفت دراسة علمية حديثة عن وجود علاقة قوية تربط بين فصيلة الدم B وزيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث يواجه أصحاب هذه الفصيلة خطراً أكبر بنسبة 28% مقارنة ببقية فصائل الدم.

جاءت هذه النتيجة بعد تحليل شامل لعشرات الدراسات والعلاقات المحتملة بين فصائل الدم المختلفة والأمراض، حيث تم التركيز على نظامي فصائل الدم ABO وعامل الريزوس (Rh). وبعد فحص دقيق للعلاقات المثبتة إحصائياً، برزت هذه الرابطة كدليل علمي قوي.

أوضح الباحثون أن فصيلة الدم B، سواء كانت موجبة أو سالبة لعامل الريزوس، هي الأكثر ارتباطاً بزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، بينما لم يظهر عامل الريزوس نفسه دوراً حاسماً في هذه العلاقة.

يؤكد العلماء أن فصيلة الدم ليست عاملاً حتمياً للإصابة بالمرض، بل هي مجرد مؤشر لأحد عوامل الخطر المحتملة. وتظل العوامل المتعلقة بنمط الحياة، مثل النظام الغذائي الصحي، النشاط البدني المنتظم، الحفاظ على وزن صحي، بالإضافة إلى العوامل الوراثية، هي الأكثر تأثيراً في تطور مرض السكري.

وتشير دراسات أخرى إلى أن فصائل الدم قد تلعب دوراً في احتمالية الإصابة بأمراض أخرى؛ فبعض الأبحاث تشير إلى أن أصحاب فصائل الدم A وB وAB، وخصوصاً A، قد يميلون إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول وبروتين غاليكتين-3، والذي يرتبط بدوره بأمراض قصور القلب.