إقتصاد

نشاط التصنيع الأمريكي يقفز لأعلى مستوى منذ 2022

المشهد العربي 28/06/2026 11:30 258 مشاهدة
نشاط التصنيع الأمريكي يقفز لأعلى مستوى منذ 2022

الأحد 28 يونيو 2026 11:29:54

سجل النشاط الصناعي في الولايات المتحدة نمواً متواصلاً للشهر الرابع على التوالي، مدفوعاً بزيادة قوية في حجم الطلبيات الجديدة؛ حيث سارعت الشركات إلى تعزيز وتأمين مخزوناتها السلعية تحسباً لاحتمالية حدوث اضطرابات في سلاسل الإمداد أو ارتفاعات إضافية في الأسعار، في حين شهدت معدلات التوظيف تراجعاً ملحوظاً.

وكشفت البيانات الأولية الصادرة عن مؤسسة "إس آند بي جلوبال" عن صعود مؤشر مديري المشتريات للقطاع الصناعي الأمريكي إلى أعلى مستوياته منذ مايو لعام 2022، بالتزامن مع انتعاش مؤشر القطاع الخدمي محققاً أفضل أداء له في غضون 4 أشهر.

وأوضحت الإحصاءات أن المؤشر الفرعي للتوظيف في قطاع التصنيع تراجع إلى مستوى 47 نقطة خلال يونيو الجاري مقارنة بـ 51.6 نقطة المسجلة في مايو الماضي، ليهبط إلى أدنى قراءة له منذ عام 2020؛ وعزا المحللون هذا الانخفاض إلى قفزة تكاليف التشغيل التي فرضتها تداعيات الحرب الدائرة في منطقة الشرق الأوسط.

وفي مقابل ذلك، قفز مؤشر الطلبيات الصناعية الجديدة إلى ذروته في أكثر من 4 سنوات، بينما تنفست المصانع الصعداء نسبياً مع انخفاض المؤشر الفرعي لأسعار المدخلات والمواد الخام التي تسددها المنشآت الإنتاجية إلى مستوى 71.2 نقطة، نزولاً من 75.3 نقطة المقاسة في مايو.

وعلى صعيد القراءات الإجمالية لمسح شهر يونيو، صعد مؤشر قطاع التصنيع ليصل إلى 55.7 نقطة متجاوزاً التوقعات التي كانت تشير إلى 54.8 نقطة وقراءة مايو البالغة 55.1 نقطة، كما ارتفع مؤشر قطاع الخدمات إلى 51.3 نقطة مقارنة بـ 50.7 نقطة في الشهر السابق، ما ساهم في دفع المؤشر المركب للاقتصاد الأمريكي نحو الأعلى ليبلغ 52.2 نقطة محققاً زيادة شهريّة بمقدار 0.7 نقطة.