آخر الأخبار
مقتل 15 شاب يمني استُدرجوا إلى جبهات أوكرانيا وناجي وحيد يروي فصول الكارثة   •   احتجاجات شعبية غاضبة في عدن للمطالبة بتحسين الخدمات وحل أزمة الكهرباء   •   نائب رئيس جامعة المهرة للدراسات العليا والبحث العلمي يلتقي بعمداء الكليات لمناقشة تطوير برامج الدراسات العليا بالجامعة.   •   السفير لعجوزي: الاستثمار في الموارد البشرية ونقل المعرفة أساس التنمية المستدامة بأفريقيا   •   مجدداً.. إغلاق المقر الرئيسي للمجلس الانتقالي الجنوبي ومكتب الزُبيدي وسط العاصمة   •   صحافي : زيارة الميسري للسعودية تؤكد توجه الأشقاء بالانفتاح على أبرز رموز الجنوب وتعيد الأمل والثقة لشعبنا   •   السلطات الأميركية: وفاة جميع ركاب طائرة تحطمت في ميزوري وعددهم 12   •   من سكن قبلي إلى بوق طائفي.. الحوثيون يحولون منزل الشيخ (الجروي) بالبيضاء إلى إذاعة   •   الحوثيون يحولون القضاء لأداة سياسية ويقمعون الخصوم   •   محافظ تعز يناقش مع السفير الألماني دعم التنمية المحلية وتعزيز الشراكة   •  
أخبار محلية

أطعمة تُرهق الكلى يجب تقليلها

المؤتمر نت 14/06/2026 16:20 234 مشاهدة
أطعمة تُرهق الكلى يجب تقليلها
المؤتمرنت-
أطعمة تُرهق الكلى يجب تقليلها
يُنصح بعدم الإفراط في تناول الأطعمة عالية الصوديوم، مثل الوجبات السريعة والمعلَّبات؛ لأنه قد يزيد العبء على وظائف الكلى، وكذلك يفضَّل التقليل من البروتين الحيواني بكثرة، خاصة اللحوم الحمراء، والمشروبات الغازية، والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم أو الفوسفور بكميات زائدة مثل الموز والبطاطا ومنتجات الألبان.

ووفقاً لوزارة الصحة السعودية، فإن المكمّلات العشبية ليست آمنة في حالة مرضى الكلى، كما أن بعض الفيتامينات يمكن أن تضرّ مرضى الكلى أيضاً، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع منها.

الحد من الصوديوم
وتنصح الوزارة بالحد من الصوديوم، فمع مُضِي الوقت يفقد مريض الكلى تدريجيّاً القدرة على تحقيق التوازن بين المياه والصوديوم بالجسم؛ لذلك يساعد الحد من الصوديوم على خفض ضغط الدم وتقليل احتباس السوائل بالجسم، وهو أمر شائع مع مرضى الكلى.

ويجب التركيز على الطعام الطازج والمطهو بالمنزل، وتناول كميات صغيرة من طعام المطاعم والأطعمة المعلَّبة؛ لأنها غالباً ما تحتوي على كثير من الصوديوم واختيار منتجات الغذاء التي تحتوي على نسبة صوديوم أقل من 5 في المائة على مُلصَقها الغذائي.

كذلك يجب استبدال تعزيز النكهات بالأعشاب والتوابل والخردل والخل، بالملح، وفي غضون أسبوع أو أسبوعين سيعتاد المريض ذلك.

وتجنب بدائل الملح ما لم يُوصِ اختصاصي التغذية بإمكانية ذلك؛ حيث يحتوي كثير منها على نسبة عالية جداً من البوتاسيوم، والذي قد يحتاج المريض إلى الحد منه.

التقليل من البوتاسيوم والفوسفور والبروتين
ولفتت الوزارة إلى أنه اعتماداً على مرحلة مرض الكلى، قد يحتاج المريض أيضاً إلى تقليل البوتاسيوم والفوسفور والبروتين في نظامه الغذائي، فالفوسفور معدن من معادن الجسم الذي يعمل على تقوية العظام وإبقاء عدد من أجزاء الجسم بصحة جيدة، لكن لا يستطيع جسمُ مريض الكلى التخلص من الكمية الزائدة منه؛ مما يؤدي إلى ضعف العظام وإلحاق الضرر بالأوعية الدموية والعين والقلب.

ويجب على مريض الكلى الحد منه، ويوجد الفوسفور في اللحوم، ومنتجات الألبان، والفاصوليا، والمكسرات، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والمشروبات الغازية الداكنة، كما أنه يضاف إلى كثير من الأطعمة المعلَّبة.

والمستوى المناسب من البوتاسيوم يحافظ على عمل الأعصاب والعضلات بشكل جيد، لكن مع مرض الكلى المزمن، يمكن أن يتراكم كثير من البوتاسيوم في الدم ويسبب مشاكل خطيرة في القلب.

ويحتوي البرتقال والبطاطس والطماطم والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة وعدد من الأطعمة الأخرى على نسبة عالية من البوتاسيوم، لكن يحتوي التفاح والجزر والخبز الأبيض على نسبة أقل من البوتاسيوم.

ويجب تناول الكمية المناسبة من البروتين؛ لأن كمية البروتين الزائدة تؤدي إلى زيادة كمية الجهد المبذول من الكلى للتخلص منه وتزيد من سوء حالة مريض الكلى المزمن.