إقتصاد

أسهم الأسواق الناشئة تسجل أكبر خسارة في 14 شهراً

المشهد العربي 23/06/2026 23:40 310 مشاهدة
أسهم الأسواق الناشئة تسجل أكبر خسارة في 14 شهراً

الثلاثاء 23 يونيو 2026 23:39:52

تكبدت أسهم الأسواق الناشئة تراجعات ملحوظة خلال التداولات، مدفوعة بالهبوط الحاد الذي ضرب أسهم شركات التكنولوجيا في كوريا الجنوبية، بالتزامن مع انخفاض أسعار صرف عملات معظم الدول النامية جراء تدهور معنويات المستثمرين وابتعادهم عن الأصول ذات المخاطر العالية على الصعيد العالمي.

وانخفض مؤشر "إم إس سي آي" لأسهم الأسواق الناشئة بنسبة 3.7%، ليعلن عن تسجيل أكبر وتيرة هبوط يومية له منذ شهر أبريل من العام الماضي، وجاء هذا الانخفاض الحاد بعدما تدهور سهم شركة "سامسونج إلكترونيكس" ومنافستها "إس كيه هاينكس" بأكثر من 12%، مما قاد مؤشر "كوسبي" القياسي في سيول للتراجع بنسبة 10%.

واعقبت هذه الضغوط البيعية الواسعة موجة هبوط حادة شهدها قطاع التكنولوجيا الأمريكي في الجلسة السابقة، حيث سيطرت على الأسواق مخاوف متجددة بشأن الإنفاق المفرط والضخم من قبل الشركات على البنية التحتية الخاصة بالذكاء الاصطناعي، وهي المخاوف التي غطت تماماً على المؤشرات الإيجابية القادمة من الشرق الأوسط حول تقدم مفاوضات السلام وهبوط أسعار النفط.

وعلى صعيد سوق العملات، سجل مؤشر "إم إس سي آي" لعملات الأسواق الناشئة تراجعاً بنسبة 0.1%، وجاء الفورانِت المجري في صدارة العملات الخاسرة بعدما انخفض بنسبة 0.9% أمام القوة المتصاعدة للدولار الأمريكي.