آخر الأخبار
بعد موافقة مجلس الشيوخ.. ياسر جلال يعقد اجتماعاً مع أشرف زكي لتفعيل قرار حق الأداء العلني   •   الأسهم الكورية الجنوبية تسجل قفزة بقيادة قطاع التكنولوجيا   •   آي بي إم تكشف عن تقنية رقائق تتجاوز النانومتر الواحد لأول مرة عالمياً   •   المحافظ بن الوزير يدشّن فعاليات الأسبوع العالمي لمكافحة المخدرات.. وإتلاف أكبر كمية من المضبوطات في شبوة منذ عام 2011م   •   انتعاش الأسهم الأوروبية بقيادة قطاع التكنولوجيا   •   رئيس الوزراء: تشكيل اللجنة العليا للمناقصات خطوة لتعزيز الشفافية والإصلاح الإداري   •   صاعقة رعدية تودي بحياة أسرة كاملة مكونة من خمسة أفراد في إب   •   وزير الصحة يلتقي فريقًا من منظمة الصحة العالمية لمناقشة تعزيز برامج مكافحة الأمراض وتطوير نظام الترصد الصحي   •   خلدون باكحيل: تجاهل اليمن يهدد أهداف أي ترتيبات إقليمية ويقوض الاستقرار المستدام   •   الشامي يكشف حقيقة زواجه السرّي من إنجي خوري.. ويوجّه رسالة حادة للفنانين الذين استخفّوا به   •  
إقتصاد

يان ليكون يصف إكس إيه آي بالمشروع الفاشل

المشهد العربي 25/06/2026 11:46 279 مشاهدة
يان ليكون يصف إكس إيه آي بالمشروع الفاشل

الخميس 25 يونيو 2026 11:44:35

شنّ العالم البارز "يان ليكون"، مؤسس مختبرات "إيه إم آي لابس"، هجوماً حاداً على منصة "إكس إيه آي" المملوكة للملياردير "إيلون ماسك"، واصفاً إياها بالمشروع "الفاشل"، ومطلقاً في الوقت عينه تحذيرات جرس إنذار حول مخاطر جسيمة تهدد قطاع التقنية بأكمله.

ويرى ليكون، الذي يُعد أحد "الآباء الروحيين للذكاء الاصطناعي"، أن المنصة لن تتمكن من الصمود والاستمرار في سوق تشهد منافسة شرسة تقودها كيانات عملاقة مثل "أوبن إيه آي" و"أنثروبيك".

وعزا كبير علماء الذكاء الاصطناعي السابق في شركة "ميتا" هذا الإخفاق إلى تفكك الهيكل الداخلي للشركة عقب مغادرة الفريق التأسيسي خلال العام الماضي، مستطرداً أن "ماسك" بات يواجه تحدياً معقداً وصعوبة بالغة في جذب المواهب والكفاءات العلمية المرموقة لتعويض تلك الانشقاقات.

وكشف ليكون أن البنية التحتية والمصفوفات الحوسبية الضخمة التي استثمرت فيها "إكس إيه آي" يتم تأجيرها حالياً لشركات منافسة مثل "جوجل" و"أنثروبيك" كخيار اضطراري، في محاولة من "ماسك" لتقليص النفقات التشغيلية الباهظة وتغطية تكاليف الإدارة.

وفي المقابل، نبه العالم التقني في المقابلة التي أجراها مع شبكة "سي إن بي سي" إلى أن مختبرات الذكاء الاصطناعي العالمية تقف على شفا "انفجار فقاعة كبرى" ما لم تبادر بخطوات حاسمة لخفض نفقاتها أو مراجعة سياسة تسعير خدماتها، مؤكداً أن النموذج التجاري الحالي يتكبد خسائر فادحة كون الخدمات المتاحة للجمهور تعتمد كلياً على تمويل وضخ أموال المستثمرين.