آخر الأخبار
الجنيه السوداني يتجاوز 100 مقابل الجنيه المصري   •   البروكلي والليوسين: ثنائي واعد لمكافحة ضعف العضلات لدى كبار السن   •   مايسة عشيش تثمن الجهود التي بذلت لانجاز العملية الإختبارية لشهادة الثانوية العامة ( القسم الأدبي )بالعاصمة عدن   •   رنا طارق تعبر عن فرحتها بعد حبس طليقها الفنان محمود حجازي   •   فوز منتخب المغرب يحول حسابات نجوم الفن والمشاهير العرب إلى ساحات احتفال صاخبة من المحيط إلى الخليج   •   رئيس مجلس النواب يشارك في أعمال الدورة الـ20 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء   •   الأمم المتحدة: أكثر من نصف اليمنيين مهددون بانعدام الأمن الغذائي الحاد   •   عضو مجلس القيادة الخنبشي يؤكد أهمية تعزيز الأمن المائي وتحسين الخدمات بحضرموت   •   الفنان مدحت تيخا يكشف تعرضه لعملية نَصب من فنان ومنتج شهير.. ويهدّد باللجوء الى القضاء   •   أحمد عبد الوهاب يكشف عن كواليس تعاونه مع الفنانة صبا مبارك في مسلسل «ورد على فل وياسمين»   •  
أخبار محلية

وزير الصحة يلتقي فريقًا من منظمة الصحة العالمية لمناقشة تعزيز برامج مكافحة الأمراض وتطوير نظام الترصد الصحي

عدن الغد- أخبار عدن 25/06/2026 12:58 242 مشاهدة
وزير الصحة يلتقي فريقًا من منظمة الصحة العالمية لمناقشة تعزيز برامج مكافحة الأمراض وتطوير نظام الترصد الصحي

التقى وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن فريقًا من منظمة الصحة العالمية برئاسة نائب ممثل المنظمة لدى بلادنا الدكتورة نهى محمود لمناقشة عدد من القضايا المتصلة بتعزيز أنشطة مكافحة الأمراض وتطوير منظومة الترصد الوبائي ومتابعة مخرجات اللقاءات المشتركة مع البنك الدولي

واستعرض اللقاء آليات دعم برامج الاستجابة الوطنية للأمراض الوبائية ووضع آلية موحدة لمتابعة مخرجات اجتماع البنك الدولي والرد على الاستفسارات والملاحظات الواردة من المرافق الصحية ومكاتب الصحة بالمحافظات بما يسهم في رفع كفاءة الأداء وتسريع وتيرة الاستجابة الصحية

كما ناقش الاجتماع الدليل الوطني للترصد المتكامل للأمراض وآليات اعتماده وتطبيقه إلى جانب رؤية قطاع الترصد لتفعيل الترصد المبني على الأحداث (Event-Based Surveillance) والترصد المجتمعي (Community-Based Surveillance)، باعتبارهما من الأدوات المهمة لتعزيز الاكتشاف المبكر للأوبئة والاستجابة السريعة لها والحد من انتشارها

وتطرق اللقاء إلى إعداد الاستراتيجية الوطنية الخاصة بالترصد وتحديث التعاريف القياسية للحالات المرضية واستكمال أعمال تطوير نظام الترصد بما يواكب الاحتياجات الحالية ويعزز جودة البيانات الصحية ودقتها

وأكد وزير الصحة الدكتور قاسم محمد بحيبح أهمية الشراكة القائمة مع منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي في دعم القطاع الصحي مشددًا على ضرورة توحيد الجهود وتكامل الأدوار بين الوزارة وشركائها لضمان بناء منظومة ترصد حديثة وقادرة على الاكتشاف المبكر والاستجابة الفاعلة لأي تهديدات صحية

وقال الوزير إن تطوير نظام الترصد الوبائي يمثل أولوية وطنية لما له من دور محوري في حماية الصحة العامة واتخاذ القرار المبني على الأدلة ونعمل على تحديث الأدلة الفنية والاستراتيجيات الوطنية وتعزيز قدرات الكوادر الصحية وتوسيع نطاق الترصد المجتمعي والمبني على الأحداث بما يضمن سرعة رصد المخاطر الصحية واحتواءها بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية وكافة الشركاء الداعمين

من جانبها أكدت نائب ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتورة نهى محمود استمرار دعم المنظمة لوزارة الصحة في تنفيذ برامج الترصد ومكافحة الأمراض وتعزيز قدرات النظام الصحي بما يسهم في رفع جاهزية القطاع الصحي وتحسين الاستجابة للأوبئة والطوارئ الصحية وفقًا للمعايير الدولية