أخبار محلية

وفد منظمة الهجرة الدولية يتفقد مشروع إعادة تأهيل المعهد التقني بالحصب ويدشن برنامج ريادة الأعمال بتعز

عدن الغد- أخبار المحافظات 25/06/2026 16:54 266 مشاهدة
وفد منظمة الهجرة الدولية يتفقد مشروع إعادة تأهيل المعهد التقني بالحصب ويدشن برنامج ريادة الأعمال بتعز

في إطار تعزيز الشراكات الدولية لدعم قطاع التعليم الفني وتحقيق التعافي التنموي المستدام، استقبل مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني م/ قائد الصلوي، وعميد معهد الحصب الصناعي م/ جميل الأهدل، صباح اليوم الخميس، وفداً رفيع المستوى من منظمة الهجرة الدولية (IOM)، في زيارة ميدانية تفقدية هي الثالثة من نوعها للمعهد التقني الصناعي بمنطقة الحصب في مديرية المظفر.

هدفت الزيارة إلى تقييم مستوى الإنجاز في مشروع إعادة التأهيل والصيانة الجارية، بالإضافة إلى تدشين برنامج تدريبي نوعي يستهدف كوادر التعليم الفني والتدريب المهني.

وترأست وفد المنظمة الدولية السيدة كاتيا (مديرة البرامج والمشاريع بالمنظمة)، برفقة الفريق الهندسي المشرف على التنفيذ بقيادة المهندس سليم العزعزي، وفريق عمل المنظمة بمحافظة تعز.

وشملت الزيارة جولة ميدانية شاملة للاطلاع على سير أعمال التشييد للمبنى الجديد، والترميمات والتشطيبات الجارية في مرافق المعهد، والممولة بالكامل بدعم من الحكومة اليابانية. ويسعى المشروع إلى تهيئة بيئة تعليمية متكاملة تضمن استدامة الأثر التنموي للتعليم التقني.

كما تفقد الوفد مستوى سير وتنفيذ الدورات التدريبية الخاصة بتأهيل وإكساب الشباب والشابات النازحين في مديرية صالة المهارات والقدرات في مجالات: (الطاقة الشمسية، والخياطة، وصيانة الموبايل).

وبالتزامن مع الجولة الميدانية، تم رسمياً تدشين الورشة التدريبية الخاصة بريادة الأعمال (برنامج كاب - KAB)، والتي تستهدف مدربين متخصصين من معاهد ومكتب التعليم الفني، والذين بدورهم سينقلون هذه المعارف والمهارات إلى الطلاب والخريجين لتمكينهم من تأسيس مشاريعهم الخاصة والاندماج بكفاءة في سوق العمل المحلي والإقليمي.

وأشادت السيدة كاتيا وفريق منظمة الهجرة الدولية بمستوى التسهيلات وحسن التنظيم، مثمنين جهود قيادة التعليم الفني في المتابعة المستمرة وتذليل العقبات أمام الفرق الهندسية لإنجاز المشروع في الوقت المحدد.

ومن جانبه، أعرب المهندس قائد الصلوي عن عميق شكره لمنظمة الهجرة الدولية وللحكومة اليابانية، مؤكداً أن هذا الدعم يمس ركائز أساسية لتطوير المنظومة التعليمية، وتتمثل في:

- بناء وتأهيل القاعات الدراسية والمعامل الفنية.

- تدريب وتأهيل الكادر الإداري والتدريسي.

- بناء قدرات الخريجين والشباب، لا سيما النازحين منهم، لرفع كفاءة الأداء المؤسسي.

وفي السياق ذاته، أكد المهندس جميل الأهدل أن المشروع يمثل نموذجاً حياً للمشاريع التي تخدم المجتمع وتحقق التعافي الاقتصادي طويل الأمد، معرباً عن تطلعه إلى أن تفتح هذه الزيارة آفاقاً جديدة لشراكات مستقبلية أوسع مع الجهات المانحة.

شارك في فعاليات الزيارة والتدشين من جانب مكتب التعليم الفني:

المهندس جلال الكمالي (مدير إدارة الجودة)، والأستاذ يوسف الأصبحي (مدير الشؤون القانونية)، ونواب عميد المعهد ورؤساء الأقسام التخصصية، بالإضافة إلى الطاقم الهندسي الاستشاري للمشروع.