الأحد 28 يونيو 2026 12:57:12
تتجه هيئة قناة بنما نحو تسجيل إيرادات تفوق تقديراتها المالية البالغة 5.2 مليار دولار للسنة المالية 2026، وذلك في ظل تنامي تدفقات السفن عبر الممر المائي الاستراتيجي الذي يربط بين المحيط الهادئ والبحر الكاريبي، على خلفية تداعيات إغلاق مضيق هرمز.
وأشارت إيليا إسبينو دي ماروتا، الرئيسة المقبلة للهيئة، إلى أن الإيرادات المتوقع تحصيلها بنهاية السنة المالية في 30 سبتمبر ستتخطى التوقعات الأولية "بنسبة طفيفة". ويعود هذا الانتعاش المالي إلى الارتفاع الملحوظ في معدلات حركة الملاحة، بالإضافة إلى الإيرادات الإضافية المحققة من رسوم المزادات التي تدفعها الشركات للحصول على أولوية العبور.
وتعكس هذه الأرقام الضغوط التي تشهدها الممرات الملاحية العالمية، حيث اضطر بعض المشغلين إلى دفع مبالغ طائلة لضمان سرعة المرور؛ إذ سجل شهر أبريل الماضي واقعة قياسية دفعت خلالها إحدى السفن مبلغاً إضافياً قدره 4 ملايين دولار لتجاوز طابور الانتظار، استجابةً لتزايد فترات الانتظار للسفن غير المحجوزة مسبقاً.